خدمة الإعــــــــــــــــــارة


الخدمــــات المرجعية
تنقسم الخدمة المرجعية في المكتبات الجامعية إلى قسمين رئيسيين :
أ- الخدمات المرجعية المباشرة: وتشمل الإجابة على الأسئلة المرجعية التي يتقدم بها المستفيدين بشكل مباشر . وإرشاد الرواد وتوجيههم إلى الأماكن التي يحتاجونها في المكتبة . وتعليم وتدريب المستفيدين على استخدام المراجع المختلفة . وتقديم المراجع المناسبة للباحث وإعداد قوائم ببلوجرافية له عند الضرورة.
ب- الخدمات المرجعية غير المباشرة: وتشمل اختيار المراجع المناسبة للمكتبة وتوفيرها ومعالجتها وترتيبها ،اضافة إلى تقييم المتوفرة منها .
خدمة الإحــــــاطة الجارية
وهي عمليات استعراض الوثائق والمصادر المختلفة المتوافرة حديثاً في المكتبة الجامعية. واختيار المواد وثيقة الصلة باحتياجات باحث أو مستفيد أو مجموعة من المستفيدين وتسجل هذه المواد من أجل اعلامهم بالطرق المناسبة عند توفرها لدى المكتبة. وتعمل مصلحة الإقتناء على تقديم هده الخدمة من خلال جهاز العرض على مستوى المكتبة المركزية.

